Thursday, February 22, 2007

جووووون يا خبر ابيض جون يا جماعة


ملحوظة : اخر تحديث 1/3/2007


"جووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون و جون و جون و جون و جووووووووووووووووون "

هكذا يصرخ المعلق و كأنما هناك من يقتلع عينيه .. فتفكر لماذا يصرخ !!

دعونا نتفق على ان الكرة فى حد ذاتها هواية مسلية و رياضة مفيدة و لكن حينما نلقى نظرة على الواقع نجد عجبا .


1- هل الكرة فى حد ذاتها من المحرمات ؟ اعتقد لا , فيمكن اعتبارها من اللهو المباح و انا العب الكرة اسبوعيا على الاقل .

و الأكل و الشرب ايضا ليسا محرمان و لكن المشكلة هنا هى الاسراف "كلوا و اشربوا ولا تسرفوا " .

انظر الى هذا الرجل , المباراة فى الثامنة و ها هو يستعد لها من السابعة فيشاهد الاستديو التحليلى و لقاءات ما قبل المبارة , فيشاهد المباراة , فيشاهد الاستديو التحليلى بعد المباراة ثم يشاهد "الكاميرا فى الملعب" بعد منتصف الليل بما انه سعيد بالنتيجة !

و انظر الى هذا الرجل , المباراة فى الثامنة مساء , فيبدأ فى تجهيز المأكولات و المشروبات و الذى منه و ينطلق صوب الاستاد من الرابعة عصرا و يتسلى طوال اربع ساعات بقزقزة اللب و خلافه و لك ان تتوقع انه لن يعود الى منزله قبل الثانية عشرة . ألديك هذا الكم من وقت الفراغ ؟


2- بالطبع اهدار كبير للوقت .. و من المفارقات ان يقبع الشخص امام التليفزيون لساعتين على اقل تقدير بينما اذا طالت خطبة الجمعة لساعة مثلا تضيق الارض عليه بما رحبت !! و ترى المناقشات المحمومة فى المقاهى و غيرها حول مستوى اداء اللاعب الفلانى و الحارس العلانى و المدرب و غيرهم .. و ترى الحماس و الحنكة فى طرح الاراء و ضحد الحجة و قرع الأدلة بالأدلة ليصلوا الى الاكتشاف المذهل "فريقكو اى كلام" .



3- اليوم مباراة فى قمة الأهمية .. عليها تتوقف مصائر الناس و لها تحتبس الانفاس .. تتخذ مقعدك امام التليفزيون موليا كل تركيزك فى المباراة و تحركات اللاعبين , هوب تنقطع اللقطة ليظهر شاشة زرقاء كتب عليها بخط جميل "حان الان صلاة المغرب" لا تلبث الا ثوانى و تختفى فورا .. حمدا لله .. ان المسؤلين عن التليفزيون مقدرون اهمية المباراة فلا يمكن تضييع دقائق ثمينة فى الاذان و الحديث بينما هناك مباراة مصيرية كما قلنا .. دعونا نرتب الاولويات ايها السادة .. و لا تسألنى اين يصلى ال 100 ألف متفرج ف الاستاد .. بالتأكيد سيجدون حلا .



4- ان كانت الكرة تسلية و رياضة فما مبرر الايذاء الذى يقع على اللاعب بل و المتفرج ؟

فهذا اللعب كسرت قدمه و هذا شجت رأسه , و بعد المباراة تسفر الاشتباكات بين جمهور الاهلى و الزمالك عن اصابة العديدين و ترى هذا الشاب يصيح فخورا بنفسه "عورنا منهم 5 على الأقل " منهم ؟ ممن ؟ اليهود ؟

ان كانت رياضة و تسلية فهى ليست مبرر لكل هذا .



5- تجلس فى المدرجات مترقبا المباراة .. ااااه للزملكاوية ال (.... ) سنعلمهم الأدب .. و تبدأ وصلات السب و الشتائم بين الجماهير .. آلافا من المسلمين يتبادلون اقذر انواع الشتائم التى تصل للأب و الأم و تصل لأعراض الناس .. تبدا المباراة فيتدخل احد لاعبى الزمالك تدخلا عنيفا فى كرة مشتركة ؟؟؟ اه يا ابن ال(...) و يبدأ المدرج بالكامل و فى نفس واحد و بتناسق ممتاز بكيل السباب للاعب .. ثم كيف لم يحتسب الحكم هذه الكرة فاول ؟؟ ياله من حكم (...) ابن (...) و تبدأ وصلة أخرى .

و من الجميل ان المخرج يراعى شعور المشاهدين فى المنزل فيخفض الصوت قليلا حينما تبدأ وصلات الشتائم .. الا اننى اقترح ان يوفر جهده فالجمهور فى البيوت و المقاهى يرددون نفس السيمفونيات الرائعة على نطاق اوسع .. فكم من محصنات قذفن و كم من اباء و امهات تم وصفهم بأبشع الاوصاف .

و اذكر ذات مرة فاز الزمالك على الاهلى فخرجت جريدة الزمالك بالبنط العريض "مبروك كسبنا العلوج" و العلوج هو الوصف الذى كان كان يصف الصحاف به الامريكان .


6- اصبح لاعبو الكرة من نجوم المجتمع و بمثابة القدوة و لن اتحدث كثيرا فى هذه النقطة فهى مشتركة مع هيافات المغنيين و الممثلين .. و انظر الى لاعب الكرة الذى يحرز هدفا فيقدم لنا وصلة من الرقص و التى تختلف من لاعب الى لاعب .. فيرقص اللاعب ثم يؤدى سجدة الشكر التى ان كنا سنؤديها من اجل أمرا بسيطا مثل ادخال كرة فى مرمى فالأولى ان نؤديها فيما هو أهم من هذا .. اعتقد ان مقام سجدة الشكر يتجاوز هذا و الأولى بنا أدائها فى جميع الأوقات لا عند احراز هدف فقط على سبيل الموضة .


7- ماذا تتوقع لشاب تخرج من احد الكليات العملية بتقدير عال ليواجه الواقع الذى يحتم عليه قبول عملا وضيعا بأجر زهيد لا يكفى حاجاته الاساسية , ماذا تتوقع له حينما يقرأ عن لاعب يحصل على الملايين سنويا , و ماذا تتوقع لأمة وجهت أموالها للعب و اللهو .. نعم صدق من قال اننا أمة اهتمت بالقدم لا بالعقل .. ادرى بأن بعض العباقرة سيؤكدون فى حنكة ان الكرة اصبحت صناعة مربحة .. و أقول ان "حسن المستكاوى" و هو ناقد رياضى تعجب كثيرا من مصنع يخسر و العمال يربحون يقصد الكرة .. ثم اى صناعة تلك ؟؟ اين القيمة المضافة لتلك الصناعة ؟؟ هل هى صناعة اللهو ؟ اعتقد اننا لو وجهنا هذه الملايين الى الصحراء لساهم هذا فى حل مشكلة البطالة و الاستيراد من الخارج .

انفقوا على مراكز الابحاث .. انفقوا على مصانع .. انفقوا على مشروعات قومية , نحن دولة فقيرة وقع اغلب سكانها تحت خط الفقر , انظروا اليهم اولا ثم انظروا اين توجه هذه الملايين .

رحم الله عمر .. كان يحكم اقوى حضارة فى الارض فى زمنه و أخد من ثوب ابنه ليكمل ثوبه .


8- تحولت الكرة من رياضة و ووسيلة تسلية الى شبه عقيدة .

انظر الى هذا الذى يصف نفسه بأنه "مجنون كورة" و انظر الى هذا الذى لا يفوت مباراة لناديه المفضل و كأنما هى فرض .. و انظر الى هذا الذى يرقص حينما يحرز فريقه هدفا و هذا الذى يصيبه من الهم و الغم ما لم يصب احدا لان فريقه هزم .. و انظر الى هذا الذى خرج من الاستاد ليمشى فى الشارع و تخرج المظاهرات و يلوح بالأعلام و يصرخ من قلبه .. نعم لقد فزنا .. و لن اتكلم هنا عن التحرشات التى تحدث عقب المباريات و قد حكى لى احد اصدقائى عن وقائع كهذه رأها بعينه .

تذكرون ايام كأس العالم 1990 اثناء مباراة هولندا حين ظل معلق المباراة يصرخ من الفرحة حينما احرز فريقنا هدف و يقول "عدالة السماء نزلت على ملعب كذا" اى عدالة سماء هذه التى تنزل الملاعب ؟؟ و يفخر بأولاد الفراعنة , و ان كان هو ابن الفراعنة فليحشره الله معهم .. و يبكى الرجل من الفرحة و أتسائل ان كان بكى على الأقصى .

و انظر الى هذا الذى يخشى ان يذهب الى عمله فى اليوم الذى يلى مباراة الاهلى و الزمالك فيخشى معايرة زملائه و تعليقاتهم الاحتقارية .. و ترى ان هذا اليوم اصلا يجعلونه عيدا قوميا له طقوسه الخاصة .. و لا تعجب ان سمعت عن عم حمدى الذى مات بالسكتة القلبية من الحزن حين خسر فريقه الدورى .. نعم فالكرة لم تعد رياضة او مصدر تسلية بل تخطت هذا ليموت احدهم بسببها .

دعونا أيضا ان نفرق بين تشجيع احد الفرق لأنها تلعب كرة ممتعة مثلا و بين الانتماء .. كم مرة سمعت السؤال الأزلى "انت اهلاوى ولا زمالكاوى" و كم مرة سمعت عمن يصف نفسه بالانتماء للنادى الاهلى ذو القيم و المبادىء و التى كنت اعتقد اننا نستقى قيمنا و مبادئنا من القران و السنة و ليس من نادى كرة , و الانتماء للفانلة الحمراء , اصبح الانتماء للملابس ايضا .. و انظر الى نظرة الاحتقار التى يرميك بها احدهم لأنك تشجع الفريق المنافس و كأنك اخبرته بأنك كافر مثلا و العياذ بالله .

لكم اتمنى ان يتوقف هذا الذى يصف نفسه بأنه "اهلاوى متعصب" باطلاق صفة التعصب عن المسلم الملتزم .. فليته تعصب لدينه بدلا من التعصب ل"نادى" .

و اذا طالعت المنتديات الكروية على الانترنت تجد العجب العجاب و لن اعلق على هذا بل ادعوك لرؤية الحالة المزرية التى وصلنا اليها .

ثم الطامة الكبرى .. مجموعة من الشباب و الفتيات يكونوا ما يسمى "رابطة مشجعى النادى الاهلى" و تراهم يسافرون وراء ناديهم الى اى مدينة يقصدها , بل و قاموا بعمل "قسم" اي يقسمون بالولاء و الاخلاص لل"نادى" .. هل يستأهل "نادى" الانتماء ؟ السنا مسلمين ؟ ماذا قدمنا للاسلام قبل ان نكون رابطة لخدمة "نادى" ؟؟؟؟؟؟


9- الكرة هى احدى وسائل التضليل التى استخدمت لتحويل الشاب و الفتاة المسلم/ المسلمة الى انسان تافه غير مؤثر و غير خطر على أعدائه الحقيقيين اليهود و سواهم ( و ليس الزمالكوية كما يعتقد البعض ) .. فكما يتم توجيه الميل الفطرى للحفظ و الاستماع الى الاغانى بدلا من القران .. يوجه الميل الفطرى للجهاد و الدفاع عن الاسلام الى الكرة فنرى الفاظا مستوحاه من ارض المعركة تطلق على ارض اللعب مثل : ( راس الحربة – قلب الهجوم – قلب الدفاع – الروح القتالة – البسالة و الفدائية ) و يوجه الشعور من الظلم فى الحياة الى الحكم فى الكرة و متابعة الاحداث الجارية و احوال المسلمين الى متابعة اخبار الكرة .. و قس على هذا .

اعترف اننى كنت غارقا من قبل فى هذا المستنقع من قبل .. و هو ما جعلنى اكثر علما بأبعاد الموضوع .


دعنا نطالع بعض الصور :





خبر فى الاهرام عن منع النادى الاهلى لاحد لاعبيه من اداء فريضة الحج

بلال يشعل ال(فتنة)

فتنة ؟؟!!!!


قديس ؟؟


***************************



هذه احدى ملازم المراجعة النهائية لاحد المواد فى الكلية انظر ماذا فعل المعيد فى الملزمة :


ملأ اركان جميع الصفحات بشعار النادى




بطل الكأس و الدورى و المراجعة

لا تعليق لدىّ .



**********************


صور متنوعة



صورة التقطتها فى الجامعة لشباب أتى بعلم احمر احتفالا بفوز فريقهم .. و كأنها قضيتنا الأولى




لا تعليق


بل هو زمن الضعف و الهوان




صالح هذا ظهر فى احد الافلام كشخص مدمن للخمر

ثم ماذا عن ايامه ؟؟ كانت تيشيرتات النادى الذى كان رئيسا له تحمل اعلانات كوكاكولا




مائة عام من الخزى عاشتها الأمة تمحوها مائة عام هى عمر نادى كرة

لا تعليق



قيم و مبادىء الرابطة (اقرأ ولاحظ التعبيرات )






منهاج ؟؟

ثم فوق من الأهلى ؟؟

ليتنا رفعنا شعار الاسلام فوق الجميع





يا له من تاريخ مشرف يا وطن .. ملىء بالامجاد بين ال 3 خشبات

لا تعليق

و هذا عدد المتواجدون على احد منتديات الكرة
ليتنا رأينا هذا العدد على منتدى ثقافى




كارنيه الرابطة !!!


يالها من أهداف عظيمة !!


*******************************



كاريكاتيرات









******************************



دعونا نطالع حوارا طريفا على احد المنتديات










و لنطالع توقيع احد الاعضاء



**********************************


استمع الى الشيخ محمد حسان ماذا قال بعد مباراة الاهلى و ريال مدريد و لكنه يؤذن على زحل لا مالطة
حمل المقطع من هنا


و شاهد كيف يسخر البعض من الدعاة .. بل و يسخر من الدعاء و يحوله ف اتجاه الكرة (مقطع صوت يدعو للغثيان)
حمل المقطع من هنا


*********************************

قام الممثل محمد صبحى بتصوير بعض من المشاهد التى نراها فى ملاعب الكرة .. فانظر الى المشاجرات و انظر الى الطريقة البلهاء فى الاحتفال بالهدف .. و انظر الى الشاب الذى يكاد يقوم بتقطيع ملابسه !!!




و انظر هنا الى اثنين من محللى قناة ال أرت الرياضية .. و انظر الى درجة التخلف التى وصلنا اليها !!


لاحظ هنا الشاب الذى يبكى بحرقة و يجلس على الارض لا يقوى على النهوض لان فريقه خسر !!!
و انظر فى نهاية الفيديو الشعار القذر اياه
يستأهل الفيديو تعليقات كثيرة لكنى منعا للتطويل ارفقت معه اغنية تلخص الموقف !!








جديد :
( عندما نشرت المقالة فى احد منتديات الاندية اتهمنى احد الاعضاء بأننى استغل الدين من اجل اهداف اخرى و ان كلامى ملون .. اى اننى استغل الدين من اجل الدفاع عن احد الاندية .. يعنى الدين وضع فى مقام الوسيلة و هذا النادى فى مقام الغاية !!!! .. الم اقل لكم انها اصبحت شبه عقيدة ؟ )

الخلاصة : فقط فلنضع الكرة فى مقامها الطبيعى

و كش ملك





14 comments:

Anonymous said...

موضوع جميل ...


وبيناقش ظاهرة أصبحت منتشرة بكثرة ..


ربنا يهدي شباب الامة ويوجهوا طاقتهم فيما يخدمها ..





شوق للجنان ..

mosafreen said...

آمين
موضوعك جميل جدا يا خطاب
وبلغة الكورة ( في الجوووول )
:)
كلامك جميعه صحيح للأسف
ومنفعش فيه هوابة المعارضة عندي :D
دمت بود
--
ماك

Anonymous said...

فعلا موضوعة فى الجون


بس فعلا الموضوع كبير جدا انا مش عاارف الناس ال بتروح تتزاحم علشان تدخل مطش وتتبهدل ويطلع عنيها بيسبو ايه من ورا كدا
؟؟؟؟

ولا حااجه غير قلة الكرامة والبهدلة وتضيع الوقت


ربنا يهدى



Abdo Saleh

osama said...

موضوع يستحق التعليق .. هذا أقل شئ .. استطعت أن تعبر عني بكل بساطة و قولت كل اللي كان نفسي أقوله من زمااااااان

§a§a said...

موضوع فعلا فى الجون

مشاء الله فعلا ازداد جدا فى الفترة الماضيه وشعبنا ماشى ورا الموجه

koukawy said...

ياه ه ه ه ه ه
ربنا يخليك فعلا
الموضوع بقي طاعون يا اخي

mohamed said...

الموضوع أكثر من رائع يا خطاب

ألا انى ذى منتا عارف كان فى بعض الوقفات علية ..

بس فعلا دى حجات بنشوفها فى يومنا عادى ..

الواحد فعلا لو حس ان الفلوس دى كلها ألى بتتصرف على واحد بس من مليون لأكثر ..

لو فعلا حس بيها كنا هنصرفها على الفلسطينيين ألى بيموتوا من الجوع واحنا بنصرفها على حجات تافة ..

ربنا يهديهم بقة

Proud Muslim said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

جزاكم الله خيراً

ربنا يهدي الشباب

الرياضة مهمة أكيد بس هي وسيلة ومش غاية

ولازم ناخد بالنا إن معظم لاعبي الكرة في مصر فيهم خير بس محتاجين إللي يوجههم للصح بإذن الله

Moslema said...

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أولاً جزاكم الله خيراًأخى خطاب و أخى محمد
بس أنا ليا تعليق
هو فعلاً الموضوع بقى زايد جداً عن حده و بتفق مع حضرتك فى الكلام اللى قلته لاكن أنا عايزه أعرف دى غلطت مين وايه اللى خلا الكورة بقت كده دلوقتى بس !! و أنا شايفه ان اللعيبه فى منهم كتير محترمين جداً و مش ذنبهم أكيد جنان الناس بالكورة بل ان فيهم من نحسبهم بيحاولو يبقو قدوة صالحه فى مجالهم
وبصراحه أخر فيديو ده مش عاجبنى لأنه فيه ردود فعل للاعبين و انا شايفه انها ردود فعل طبيعيه مش مأساه يعنى . ده بصراحه رأيي ومش عارفه اذا كان صح ولا غلط بس أرجو النقاش
أختكم فى الله

mohamed said...

شكرا طبعا على رد حضرتك فى الموضوع يا أخت مسلمة ..

وجزلك الله خير طبعا ..

هو الاخ خطاب لما عرض القضية لم يكن المقصد منها ان يخرج كل الاعيبة بهذا المظهر ..

ولكنة يقصد ان الاهتمام ب الكورة أكثر من الازم ..

يعنى هو عاوز يقول ان الناس عموما أصبح قضيتهم الاهم فى الحياة هو ان الاهلى هيكسب ولا الزمالك .. وفعلا لم يتذكروا أهم قضية وهى القضية الفلسطينية ..

أذا أمعنا النظر عل هؤلاء المشاهدين فى الاسناد

سنرى الناس تتوافد من الظهر حتى تجد لأنفسها أماكن .. لكى تشاهد المباراة ..

ولكن عندما علموا هؤلاء المشاهدين ان الاقصى سوف يهدم ..

هلة هما تحاشدوا لكى ينصوروا الاقصى ..

ب الطبع لا

فهو كان يقصد ان نعطى للكورة مكانها المناسب .. ولا تأخذ أكثر من حجمها ..

دة من فهمى البسيط لموضوع خطاب ..

وجزاكى الله خير يا أخت موسلمة

ونتمنى ان نرى تعليقاتك فى كل مواضيعنا لانها تهمنا ..
زالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

safa7_karmooz said...

عاوز ااعلق على 7 رد لمحمد ...فى قوله ان من الاحسن ان الفلوس اللى بتصرف عاللاعيبة تروح لفلسطين..الخ

طب ااسألك بالمرة...المليارات باللى بيتم التبرع بيها يوميا لفلسطين بتروح فين

الفلوس اللى مع المسئولين ...ويقولك تسلم التبرع ...ومافيش بعدها بقليل جدا تسمع عن اضرابات ومظاهرات عشان ما ااخدوش التبرعات

ولا بيشيلولا الفلوس عقبال ما الدولة تقوم ...بيحافظوا عليها ...

Arabian GiRl said...

موضوع جميل

وطريقة عرض ممتازة

جزاك الله خيرا

The Manager said...

شعب تافهه جدا بعييييييييييييد عن دينه

يستاهل غضب الله عليه بلا شك

ولا يمكن رفع هذا البلاء إلا بترك التفاهات إللى احنا فيها دى

Anonymous said...

بارك الله فيك
الموضوع اكثر من رائع
وفعلا عندك حق
وجزاك الله خيرا